العفة و الأستعفاف:
في لسان العرب: العفة: هي الكف عما لا يحل و يجمل ، وعف عن المحارم و الأطماع الدنية ، يعف عفةً وعفّاً و عفافاً و عفافةً ، فهو عفيف و عفٌّ أي كفَّ و تعفف و استعفف و أعفّه الله. و في التنزيل {و ليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً } فسره ثعلب فقال: و ليضبط نفسه بمثل الصوم فإنه وجاء.
و الاستعفاف : طلب العفاف وهو الكف عن الحرام والسؤال من الناس ، وقيل: الاستعفاف الصبر والنزاهة عن الشيء ، ومنه الحديث: " اللهم إني أسألك العفة و الغنى " ، و يقصد بالاستعفاف : إخماد الغريزة الجنسية و التسامي بالإحساسات الشهوية و تهذيب الميول الجسدية . وامرأة عفيفة: عفّة الفرج ، ونسوة عفائف ، و تعفف: تكلف العفة.
العفة مطلوبة من المتزوج وغير المتزوج وإن كانت في حق المتزوج آكد. والعفة خلق إيماني رفيع و زينة ، به يُحفظ الإيمان و الاستقامة ويُجلب رضى الله و يُعتصم من معاصيه و سخطه و يُحفظ الشباب و الصحة.
ثمرات و فوائد العفة:
1 - النجاة من الفواحش 2- النجاة من أضرار الفواحش: من العقوبات الربانية و الأضرار الاجتماعية و التفسية و المرضية و الخلقية. 3 - طهارة الفرد و نقاء المجتمع 4 - قوة الإرادة 5 - العفيف في ظل الله 6 - العفيف مضاعف الثواب 7 - في العفة تحقيق الإيمان 8 - العفة كرامة في الدنيا و نجاة من النار 9 - الاستعفاف سبيل الزواج المثالي 10 - الاستعفاف برهان على الصبر 11 - العفة صون للأسرة .
نماذج الاستعفاف:
يوسف عليه السلام - شبيه يوسف و ذلك في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه - أحد الثلاثة الذين سدت صخرةٌ الغار الذي دخلوه - الصحابي مرثد بن أبي مرثد رضي الله عنه - عثمان بن أبي طلحة رضي الله عنه عند مرافقته أم سلمة رضي الله عنها في هجرتها - امرأة يزيد بن سنان عند بعث عبدالملك بن مروان له لليمن - الفتى في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي مات من قوله تعالى {إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون} - الفتى الذي نزل بقوم من النخع فهوى جارية منهم - عبدالعزيز علام البني الهندي الترزي في معسكر الإنجليز بمصر - فتى حاولت فتاةٌ من معارفه إغرائه وهو لوحده بالبيت.
قواعد منهج الاستعفاف:
القاعدة الأولى (التربية الروحية) ،تُـنمى بـِ: الصيام - التربية على العقيدة الإسلامية - الإكثار من ذكر الله - استدامة المواظبة على النوافل - التردد على المقابر و شهود الجنائز .
القاعدة الثانية (التربية الأخلاقية) ،فالعفة تتولد من عدة أخلاق هي :الصبر - الخوف من العاقبة - الطمع بثواب الكفّ - حب الحق و كره الظلم - الحياء - علو الهمة و الترفع عن الرذائل .
القاعدة الثالثة (التربية الفكرية) ،من ثمراتها: غرس المفاهيم و الموازين الشرعية ذات العلاقة بالاستعفاف - العلم بالأحكام الشرعية المتعلقة بالجانب الأخلاقي في المجتمع المسلم - التعرف على بواعث و أسباب الانحراف الخلقي و آثار ذلك الانحراف على الفرد والمجتمع - التعرف على وسائل الاصلاح الذاتي و الاجتماعي و منهج التربية الاسلامية ووسائل الاستعفاف - إدراك دور المفسدين و أعداء الإسلام في إفساد المجتمع المسلم و معرفة مكائدهم و خططهم في هذا المجال.
القواعد الوقائية لمنهج الاستعفاف:
القاعدة الأولى: اتخاذ الإسلام منهاج حياة - القاعدة الثانية: الزواج - القاعدة الثالثة: المجاهدة و تقوية الإرادة - القاعدة الرابعة: غض البصر - القاعدة الخامسة:قطع الخواطر الرديئة - القاعدة السادسة:تجنب المثيرات الجنسية - القاعدة السابعة:الصحبة الصالحة - القاعدة الثامنة:ملء الفراغ بما ينفع - القاعدة التاسعة: حجاب المرأة وسترها - القاعدة العاشرة: قيام الأسرة بدورها.
وكذلك من أسباب تحقيق العفاف ما يلي :
الإيمان و التقوى - الحياء - منع الخلوة المحرمة بين الرجل و المرأة - نهي المرأة عن التشبه بالرجال أو بالكافرات والفاسقات - تجنب السفر من غير محرم - بالنسبة للمرأة تجنب الصديقات و الزميلات غير المستقيمات -
أصول الفضيلة:
1 - وجوب الإيمان بالفوارق بين الرجل و المرأة الفوارق الحسية و المعنوية و الشرعية 2 - الحجاب العام 3 - الحجاب الخاص 4 - قرار المرأة في بيتها عزيمة شرعية و خروجها من بيتها رخصة تقدر بقدرها 5 - الاختلاط محرم شرعاً 6 - التبرج والسفور محرمان شرعاً 7 - لمّا حَّرم الله الزنا حرَّم الأسباب المفضية إليه 8 - الزواج تاج الفضيلة 9 - وجوب حفظ الأولاد عن البدايات المضلة 10 - وجوب الغيرة على المحارم و على نساء المؤمنين .