الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تفسير قوله - تعالى - (واللائي يئسن من النساء)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بيبي
مشرف المنتديات الاسلامية
مشرف المنتديات الاسلامية


عدد الرسائل : 2232
العمر : 33
   :
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

بطاقة شخصية
اسمك: شاهر
my sms:

مُساهمةموضوع: تفسير قوله - تعالى - (واللائي يئسن من النساء)   الأحد أغسطس 10, 2008 10:25 am

تفسير قوله - تعالى - (واللائي يئسن من النساء)




قال - تعالى -:

{وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا} (4) سورة الطلاق.



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد...

يبين الله - سبحانه - هنا أصناف النساء من حيث عدة الطلاق وفترة كل واحدة منهنّ حسب حالها التي هي عليه حين وقو ع الطلاق، فلما ذكر الله عدّة النساء في أية البقرة في قوله - تعالى -{وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ}البقرة228

جاء ناس من أهل المدينة إلى رسول الله وقالوا: لقد بقي من عدة النساء عدد لم يذكرن في القرآن الصغار والكبار اللائي قد انقطع منهن الحيض وذوات الحمل قال: فأنزلت التي في النساء القصرى {واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن}.كما روى ذلك ابن جرير الطبري عن أبي بن كعب. فانقسم النساء من حيث العدة عن طلاقهنّ إلى أربعة أصناف:

صنف ذكر في أية البقرة أنه تعتدّ ثلاث حيض كما قال أهل العلم إن كانت حيضتها موجودة وبينة،

والصنف الثاني والثالث والرابع مذكور هنا في آية الطلاق

فالثانية المرأة التي ارتفع عنها الحيض لكبر أو غيره ولم يرجَ رجوعه {فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ}

والصنف الثالث {اللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ} وهنّ الصغار اللاتي لم يأتهن الحيض بعد أو حتى البالغات اللاتي لم يأتهنّ الحيض بالكلية فعدتهنّ مثل عدة التي قبلها ثلاثة أشهر وعلى هذا تكون الواو في قوله - تعالى -{وَاللَّائِي} واو عطف على ما قبلها.

أما الصنف الرابع فهنّ النساء الحوامل فعدتهنّ أن يضعنّ الولد فتنتهي بذلك عدتها. فإذا انتهت عدة المرأة جاز لها الزواج من رجل أخر وإما إن أرادا التراجع مع الزوج الأول بعد الطلقة الأولى أو الثانية فيتراجعا بعقد جديد وهذا يعني أنهما إن أرادا أن يتراجعا أثناء العدة تراجعا مباشرة من غير عقد. والله أعلم.



ثم قال - تعالى -(ومن يتق الله) بتعامله مع النساء ويراقب الله - عز وجل - فيهنّ ويحسن تبعله معهنّ (يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا) أي يسهل له أمره وييسره عليه ويجعل له فرجا قريبا ومخرجا عاجلا. قال البغوي يجعل له من أمره يسرا في الرجعة. اهـ

والله - تعالى -أعلى وأعلم،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الحب
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 1044
الموقع : منتديات التميز فوور
   :
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله - تعالى - (واللائي يئسن من النساء)   الإثنين أغسطس 25, 2008 12:37 pm

الله يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fort.ahlamontada.com/index.htm
 
تفسير قوله - تعالى - (واللائي يئسن من النساء)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التميز فوور :: المنتديات الإسلامية :: ..{ القرآآن وسنهـ نبيّنـ!~-
انتقل الى: