الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 طيور الحب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة الاحلام
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد الرسائل : 570
العمر : 23
   :
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

مُساهمةموضوع: طيور الحب   الإثنين ديسمبر 31, 2007 3:50 pm

يعتبر طائر الحب من أصغر الببغاوات في العالم كما أنه و بجدارة أكثر الطيور شعبية من بين جميع طيور الزينة ، و لم ينل هذا اللقب إلا بتميزه بصغر حجمه و جمال شكله و تنوع ألوانه و لنشاطه و حيويته العالية ، إذ أن طيور الحب مليئة بالطاقة سواء عند تحيتهم لليوم الجديد أو عند بنائهم للعش ، كما أن مشاهدتهم و اللعب معهم ممتع للغاية ، و غير هذا و ذاك فإن طيور الحب من أرخص طيور الزينة سعرا ، فهي في متناول كل من يعشق هواية تربية طيور الزينة .


طائر الحب يعتبر رفيق صغير لمربيه ، فستبتهج للعب معه كما انه و عندما يتعود و يطمئن الطائر لمربيه سيصبح من السهل أن يقف الطائر على الكتف أو الإصبع ، كما أن طائر الحب يعتبر طائر اجتماعي فإن ربي و درب جيدا فيمكن أن يذهب للغرباء بكل رضا ، كما يمكن تعليمه بعض الألعاب و الخدع البسيطة .



سمي طائر الحب بهذا الاسم لتعلق الزوج الواحد منه ببعضهما البعض تعلقا شديدا ، فإن فقد أحدهما فلا يمكن تعويضه بسهولة ، إذ يرفض الفرد الآخر الارتباط مع غيره ، و لطائر الحب فصائل كثيرة و متنوعة ، و يستطيع طائرنا هذا أن يعمر لحوالي عشرة أعوام .



ملاحظات بسيطة حول طائر الحب :
==========================

الذكور يعتبرون أفضل من الإناث للتربية ، إذ أن الإناث عادة أكثر عدوانية من الذكور .

سهلة التكاثر نسبيا .

عض هذه الطيور قد يكون مؤلما بعض الشيء .

سيعلمونك ما يحبونه و ما لا يحبونه و متى يريدوه ، أكثر مما ستعلمهم أنت .

حاول قدر المستطاع إبعادهم عن كل ما هو أحمر فاقع .



ملاحظة هامة : إذا كانت طبيعة عملك أو دراستك تسمح لك بقضاء وقت طويل مع طائرك و أردت منه أن يكون رفيق جيد لك ، فيفضل أن تقوم بشراء طائر واحد ، أما إن خفت أن تنشغل عن طائرك لفترة من الزمن ، فيفضل شراء زوج أو أكثر ، لأن الطائر الوحيد داخل القفص سيكون أكثر صداقة و إخلاص معك ، و لكن الزوج أو أكثر سيكونون أكثر جمالا و متعة للنظر كما أنهم سيتسليان مع بعضهما البعض .




عند وصولهم للبيت
============

لا تتوقع أن تلعب و تلهو الطيور و أن تبدو طبيعية ، إذ أنها ستكون خائفة في أول الأمر و ستحتاج لفترة حتى تتعود على البيئة الجديدة التي ستعيش فيها ، كما يجب أن تحرص على إعطائهم قدر كبير من الانتباه في بادئ الأمر ، ولا تنسى أن تضع أوعية الماء و الغذاء في مكان يسهل الوصول إليه ، و يفضل تبديل الماء كل يوم لأنهم يفضلون الماء النظيف المنعش ، كما يفضل أيضا تنظيف القفص أسبوعيا .

يجب أيضا أن تحسن اختيار مكان القفص ، إذ يجب وضعه في مكان ثابت تصله أشعة الشمس من دون أن تكون قوية مباشرة ، كما يجب أن تبعدهم عن التيارات الهوائية الباردة أو الحارة ، كما يمكنك أن تضع لهم وعاء من الماء كل أسبوع مثلا ( أو كما تشاء ) ليستحموا ، فطيور الحب تحرص كثيرا على نظافتها فهي تقضي وقت طويل يوميا في تنظيف نفسها بمنقارها . و تمر طيور الحب بمرحلة تبديل الريش مرة في العام ، ستلاحظ فيها وفرة الريش الناعم حول القفص و على القضبان .

طيور الحب صحية و قوية و لكنها تخفي مرضها ، فيجب عليك ملاحظة مرضها من خلال الأعراض التالية :

خمول و خمود غير اعتيادي

هدوء و نوم لفترة طويلة من الوقت .

زرق الطور ضئيل

شهية فقيرة .

أو غيرها من الأعراض الغير اعتيادية .

ينصح بعض المربين بقص أجنحة الطائر لحمايته من الوصول للأماكن الخطرة عند إخراجه من قفصه للتدريب أو للعب معه ، و عملية قص الأجنحة ليست مؤلمة بالنسبة للطائر لكن يجب أن يتم قص أجنحة الطائر بحذر شديد و بطريقة معينة حتى لا تؤثر على شكله الخارجي و حتى لا تصيب الطائر بجروح .


<<القفص >>




القاعدة المعروفة عند شراء القفص هي ( كلما كان القفص أكبر كلما كان هذا أفضل ) ، حيث أن طيور الحب و كما أشرنا سابقا مليئة بالطاقة و الحيوية و تحب اللعب كثيرة و القفز في أنحاء القفص ، لذا يجب توفير قفص بمساحة تسمح له باللعب اللهو و تخفيق أجنحته بحرية .


و كما أشرنا أيضا يجب اختيار المكان المناسب للقفص بحيث يكون في مكان مستقر و ثابت و بعيد عن أشعة الشمس القوية المباشرة و بعيد أيضا عن التيارات الهوائية ، و إن كان لديك *** أو قطة فيجب وضع القفص في مكان بعيد عن متناولهما ، ويجب التأكد في هذه الحالة من أن القفص قوي .

و يجب الابتعاد عن الأقفاص الخشبية لأنها طيور الحب تحب القضم بطبعها ، لذا فإنها قد تتلف القضبان الخشبية ، كما يجب أن توفر لطيورك الألعاب المناسبة داخل القفص كالأرجوحة و السلم و الجرس ، و لا تنسى تغيير أماكن هذه الألعاب من وقت لآخر للتنويع ، كما يجب أن تحرص على نظافة هذه الألعاب أيضا .

و من الأشياء المهمة التي يجب توفيرها في القفص ( لمن يرغب في الحصول على طيور جديدة ) صندوق العش ، و الذي يتواجد في جميع محلات بيع طيور الزينة و بأسعار رخيصة جدا ، كما يجب توفير مواد التعشيش كالعشب الجاف و سعف النخيل أو ما شابه من مواد مناسبة ، حيث ستقوم الطيور ببناء العش خلال 5-6 أيام ، ثم سيتم نزول أول بيضة بعد حوالي 10 أيام من التزاوج .


عند نزول البيضة يجب أن تتأكد بنفسك من أنها مخصبة ، و ذلك عن طريق رفها نحو أشعة الشمس بحذر شديد و النظر إلى داخلها ، فإن لاحظت وجود بقعة مظلمة محاطة بالشرايين فاعلم أنها مخصبة ، فكثير من الأحيان تكون البيضة غير مخصبة ، أما بالنسبة لمدة جلوس الأنثى على البيض فتتراوح ما بين 21-26 يوم .

و عند فقس البيض تأكد من توفير الطعام الجيد و الماء النظيف للوالدين لأنهما سيقومان بإطعام الصغار ، كما يجب أن تتأكد أيضا من أن جميع الصغار قد أطعمت لأن أحيانا تترك بعض الصغار دون أن تطعم ، و في هذه الحالة يلزم إطعامها يدويا من قبل المربي نفسه .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الانوار
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد الرسائل : 848
   :
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

بطاقة شخصية
اسمك: نينا
my sms:

مُساهمةموضوع: رد: طيور الحب   الأربعاء يناير 09, 2008 10:21 pm

تسلمي اختي على المعلومات الرائعة

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fort.ahlamontada.com
abo al7ess
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 35
العمر : 28
   :
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: طيور الحب   الإثنين فبراير 11, 2008 1:29 am

تسلمي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراشة الاحلام
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد الرسائل : 570
العمر : 23
   :
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: طيور الحب   الأربعاء فبراير 20, 2008 1:14 pm

مرسي على الردووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طيور الحب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التميز فوور :: أقسام البراري والبحار :: منتدى مختلف الطيور-
انتقل الى: